تعلمنا .. أن لا نكذب .. تعلمنا .. أن نكون صرحاء .. تعلمنا أن الواجب الطبي .. هو ما يمليه علينا الضمير .. لا ما يملية المدير أو الوزير .. أنها .. أشرف المهن في التاريخ .. ومع ذلك كنا ولا زلنا نقرء أو نشاهد من يلوث شرف هذه المهنة … ..

قراءتي اليوم في جريدة الحياة.. جعلتني أشعر بالقولون العصبي على الرغم أنني معافى الحمدلله منه.. فالسيد الدكتور الجيلاني وكيل الوزارة للأبحاث والتطوير .. صرح وتحدث في مؤتمر صحفي .. عن فشل الوزارة في تحقيق السعودة وذلك بسبب التوسع الهائل في الوزارة التي يتبعها سعادتة ..

يقول الوكيل الوزارة .. والذي يحتل مكتبا .. وادارة .. ومدراء مكاتب ..ومساعدين ..وطاقم إداري .. يأخذ رواتب .. أن قلة الأطباء المتخرجين وكذلك … الفجوة بينهم وبين وزارة المالية جعلت مشاريع التوسع لوزارتة تتأخر .. مما جعل السعودة تتأخر!! والغريب أن الفجوة التي يتكلم عنها سعادته .. ضاقت جدا عندما قرر سعادة وزيرة أن يرفع رواتب الأجانب بترقية صاروخية من 30 إلى 90 % .. دون السعوديين ..

عندما كنت طالبا .. تعودت على عادة سيئة للغاية .. وهي أنني اقرء طول السنة المنهج ثم أجعل في دفتر خاص لكل مادة رؤوس أقلام ,, ثم ليلة الأختبار أكتفي بمراجعة رؤوس الأقلام هذه .. الطريقة كانت ناجحه إلا أنها كانت مرهقة جدا .. فعند قراءتي لفتوى سعادتة .. جعلتني آخذ قلما وورقة … وألخص تلخيصا دقيقا ما وصل إلية سعادته من إكتشاف خطير في مسألة فشل السعودة في وزارة الصحه ، وجعل سعادته .. أمر السعودة مرهونا … بالأنتهاء من هذه المشاريع الضخمة التي قد تأخذ سنوات طويلة .. ومثل ما قال المثل .. موت يا حمار ….

سعادتة قال .. أن الوزارة .. تتمنى أن تصل .. لسرير واحد فقط .. لكل ألف شخص!!!! في الوقت التي تقوم دولة مثل كندا القائم أقتصادها على الضرائب وليس لديهم بترول .. وليس لديهم دخل غير الضرائب وبعض الصناعات .. أن في مدينة صغيرة لا يتعدى عدد سكانها 500 ألف نسمة لديهم ثمان مستشفيات كبيرة .. ومراكز صحية صغيرة تعد بالعشرات .. على الرغم أن كندا ليس لديهم مستشفيات أهلية خاصة .. بل هي حكومية .. والعلاج للمقيمين في كندا .. يعتبر مجانا قانونيا…

سؤال أطرحه على سعادته في مدينة مثل مدينة الرياض .. يتجاوز عدد سكانها 4 مليون نسمة .. كم مستشفى موجود وكم مركز صحي؟ بل السؤال البسيط كم سرير لهؤلاء الخمسة مليون متاحا بدون واسطة وبدون خطابات الأستجداء؟

يا سيدي أن هروب الأطباء والكوادر الطبية السعودية من وزارة الصحة .. يتلخص في كلمتين …

· ضعف الإمكانيات

· ضعف الرواتب

حتى أن المستشفيات التخصصية .. التي كان الأمل بعد الله أن تخفف الضغط على المستشفى التخصصي الوحيد في المملكة منذ ما يربو علىى الأثنين وعشرين عاما وهو متاح لغير القطاعات العسكرية … تبخر هذا الأمل وأصبحت هذه المستشفيات … مجرد أمتداد لأسرة المستشفيات المركزية كالشميسي والدمام المركزي ..

فعند زيارتي .. لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام قبل أشهر لزيارة مريض .. حسبت نفسي في مستشفى جامعة عين شمس!! مع احترامي لجميع الأخوة العاملين فيه

يا سيدي .. المشكلة .. جل المشكلة .. أنكم أطباء .. لا تريدون الأعتراف بفشلكم بالإدارة ..وبنفس الوقت لا تريدون العودة بين الأسرة التي هجرتموها منذ سنوات .. لا تريدون أن تضعوا من يعرفون الإدارة لحل مشاكلكم .. فتعاملكم مع السعودة هو مثل طبيب من جنسية هندية في أحد المستشفيات التخصصية … دخلت لعيادتة أمرءة مسنه تشتكي من الصداع المزمن فقال لها … أن سبب الصداع هو الطول قامة المرأة فالقلب عاجز عن ضخ الدم للشرايين والأورده للمخ بسبب طول القامه وقلبها العجوز ….فصدقت المرأة الطبيب .. وذهب بها أحد أولادها لطبيب سعودي متخصص في المخ والأعصاب ليكتشف أن لديها ورما ضخم يتربع على أحد مراكز المخ الحساسة.. وللأسف أن الأكتشاف جاء متأخرا …

وكان قضاء الله أسرع من أن يعمل لها أي شيء

يا سيدي .. أن في الصفحة المقابلة لتصريحاتكم البراقة قدس الله سرها … مواطن ضعيف يشتكي أن زوجتة فقدت الأمل بالأنجاب بسبب خطأ خلط ملف مريضة بأخرى .. فقام الطبيب العربي .. شل الله أركانه … بإجبار المريضة وهي تحت ووطأ الأفاقة من التخدير قام .. بإجبارها على التوقيع بعملية ربط المبايض … والتي قام بربطها بدون إذن من المريضة ولا علم منها .. ولا ذنب لها سوى أنها سلمت امرها لله سبحانه … وقدر الله لها أن تولد الولادة القيصرية تحت رحمة هذا الحيوان البشري .. الذي نسى كل الأعراف الطبية … ومع ذلك فقط تعطفت وتكرمت لجنتكم الموقرة وعرضت 23 ألف ريال ترضية !!لإنسانه .. فقدت الأمل بالأنجاب وهي كانت سليمة معافاه ومع ذلك فإن تحقيقا واحد لم يعمل والدليل .. أن الطبيب لازال يعمل … مستفيدا من خيرات هذا البلد ومن فلوس هذا البلد .. وأصلا هم أنفسهم قالوها .. يا عم قش دا مولد وصاحبة غايب!!!! ..

عجزت أن أفسر .. تلك التصريحات .. والتناقضات العجيبة التي نعيشها في بلد … ليس بالفقير .. ويوجد به الكوادر المؤهلة .. أين المشكلة .. أعذروني .. فأنا لم أستطع ما يجري حولي في وزارة الصحة حتى الآن,,,, قد يستطيع أحدكم بالتكرم علي … وأفهامي .. ماذا يقصدووووون

ممارس صحي

Advertisements